فصل: حرف الهمزة مع الظاء المشالة

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: كشف الخفاء ومزيل الإلباس عما اشتهر من الأحاديث على ألسنة الناس **


 الهمزة مع الضاد المعجمة

386 - أضِفْ بطعامك مَن تحب في الله‏.‏

رواه ابن مبارك في الزهد عن الضحاك مرسلا‏.‏

387 - اِضمَنُوا لي ستَّ خِصال أضمن لكم الجنة، لا تَظالموا عند قسمة مواريثكم، وأنصفوا الناس من أنفُسكم، ولا تجبُنوا عند قتال عدوكم، ولا تَغُلّوا غنائمكم، وامنعوا ظالِمَكُم من مظلومكم‏.‏

رواه الطبراني عن أبي أسامة رضي الله عنه‏.‏

388 - اضمنوا لي ستاً من أنفسكم أضمنْ لكم الجنة‏:‏ اصدُقوا إذا حَدثتم، وأوفوا إذا وعدتم، وأدُّوا إذا ائتُمنتم، واحفظوا فروجَكم، وغضوا أبصارَكم وكُفُّوا أيديَكم‏.‏

رواه أحمد وابن حبان والطبراني والبيهقي والحاكم عن عبادة بن الصامت‏.‏

389 - اضرِبوهن، ولا يضرِبُ إلا شِرارُكم‏.‏

رواه ابن سعد عن قاسم ين محمد مرسلا‏.‏

 حرف الهمزة مع الطاء المهملة

390 - أطعموا نساءكم في نفاسهن التمر، فإن من كان طعامها في نفاسها التمر كان ولدها حليما‏.‏

قال ابن حجر رواه عبد الله بن المنذر بسند فيه كذاب، ومن ثم أورده ابن <صفحة 149> عبد الله بن المنذر بسند فيه كذاب،

ومن ثم أورده ابن الجوزي في الموضوعات، ويقرب منه ما رواه أبو نعيم في الطب بلفظ أطعموا حُبالاكم اللُبان، فإن يكن في بطنها ذكر يكون زكي القلب، وأن يكن أنثى حسن خلقها وتعظم عجيزتها‏.‏

391 - أَطْفِئُوا الحريقَ بالتكبير‏.‏

مر في إذا رأيتم الحريق فكبروا‏.‏

392 - أطفال المؤمنين في جَبَل في الجنة، يكفُلهم إبراهيم وسارةَ حتى يَرُدَّهم إلى آبائهم يوم القيامة‏.‏

رواه أحمد والحاكم والبيهقي في البعث عن أبي هريرة،

كذا ذكره النجم، لكن رواه السيوطي في بشرى الكئيب عمن ذكر مع زيادة ابن أبي الدنيا وابن أبي داود عن أبي هريرة أيضا بلفظ قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أولاد المؤمنين في جبل في الجنة يكفلهم إبراهيم وسارة حتى يردوهم لآبائهم يوم القيامة انتهى،

ومما يناسب إيراده هنا ما حكاه الأستاذ أبو الحسن البكري في نبذته المتعلقة بالكلام على ليلة النصف من شعبان عن الإمام ابن الجوزي في كتاب التوابين، قال وروى عن مالك بن دينار أنه سئل عن سبب توبته، فقال كنت شرطيا، ثم إني اشتريت جارية نفيسة ووقعت مني أحسن موقع، فولدت مني بنتا، فشغفت بها، فلما دبت على الأرض ازدادت في قلبي حبا وألفتني وألفتها، فلما تم لها سنتان ماتت، فأكمدني حزنها، فلما كانت ليلة النصف من شعبان وكانت ليلة جمعة نمت فرأيت في منامي كأن القيامة قد قامت ونفخ في الصور وبعثر ما في القبور وحشر الخلائق وأنا معهم، فسمعت حسا فالتفت فإذا بتنين عظيم أسود أزرق قد فتح فاه مسرعا نحوي، ففرت بين يديه هاربا فزعا مرعوبا، فمررت في طريقي فإذا أنا بشيخ نقي الثياب طيب الرائحة، فسلمت عليه فرد السلام، فقلت له أيها الشيخ أجرني من هذا التنين أجارك الله عز وجل، فبكى، وقال أنا ضعيف وهذا <صفحة 150> أقوى مني، فوليت هاربا على وجهي، فصعدت على شرف القيامة، فأشرفت على طبقات النيران، فكدت أهوي فيها من فزعي، فصاح صائح ارجع فلست من أهلها، فاطمأننت ورجعت، ورجع التنين في طلبي، فأتيت الشيخ، فقلت سألتك أن تجيرني من هذا التنين فلم تفعل، فبكى فقال أنا ضعيف، ولكن سر إلى هذا الجبل فإن فيه ودائع للمسلمين فإن لك فيه وديعة فتنصرك، فنظرت إلى جبل مستدير من فضة فيه طاقات مخرّمة وستور معلقة، على كل طاقة مصراعان من الذهب الأحمر، مفصلة بالياقوت، مكفوفة بالدر، على كل مصراع ستر من الحرير، فلما نظرت إلى الجبل هرولت إليه والتنين من ورائي، حتى إذا قربت منه صاح بعض الملائكة ارفعوا الستور وافتحوا المصاريع وأشرفوا، فرأيت أطفالاً كالأقمار، وقرب التنين مني فحرت في أمري، فقال بعض الأطفال ويحكم أشرفوا كلكم فقد قرب منه عدوه، فأشرفوا فوجا بعد فوج وإذا بابنتي التي ماتت قد نظرت إلي وبكت، وقالت أبي والله، ثم وثبت في كفة من نور كرمية السهم حتى صارت عندي، ومدت يدها الشمال إلى يدي اليمين، فعلقت بها، ومدت يدها اليمين إلى التنين فولى هاربا، ثم أجلستني وقعدت في حجري، وضربت بيدها اليمين إلى لحيتي، وقالت يا أبت ‏{‏ألم يأن للذين آمنوا أن تخشع قلوبهم لذكر الله‏}‏ فبكيت، وقلت أنتم تعرفون القرآن‏؟‏ فقالت نحن أعرف به منكم أيها الأحياء، فقلت فأخبريني عن التنين الذي أراد أن يهلكني، قالت ذلك عملك السيئ قويته فأراد أن يغرقك في نار الجحيم، قلت فالشيخ ‏؟‏ قالت ذاك عملك الصالح أضعفته حتى لم يكن له طاقة بعملك السيئ، فقلت يا بنية ما تصنعون في هذا الجبل‏؟‏ قالت أطفال المؤمنين قد اسكنوا فيه إلى أن تقوم الساعة ننتظركم تقدمون علينا فنشفع لكم، فانتبهت فزعا مرعوبا، فكسرت آلات المخالفة وتركت جميع ذلك وعقدت مع الله توبة نصوحا فتاب علي سبحانه، أي قبل توبتي‏.‏

393 - أطفال المشركين خَدَم أهل الجنة‏.‏

رواه الطبراني عن أنس، وسعيد ابن منصور عن سلمان موقوفا، ورواه <صفحة 151> البخاري في تاريخه الأوسط عن سمرة مرفوعا، وفيهم عشرة أقوال، أصحها ما دل عليه الحديث من أنهم في الجنة، وذكرها الحافظ ابن حجر في شرح البخاري وغيره، ثانيها أنهم في مشيئة الله تعالى، ثالثها أنهم تبع لآبائهم في النار، رابعها أنهم في سرح بين الجنة والنار، خامسها وعليه الأكثر أنهم في النار، سادسها أنهم سيصيرون ترابا، سابعها أنهم يمتحنون في الآخرة، فمن امتثل دخل الجنة وإلا فالنار، ثامنها أنهم يبقون في المحشر، تاسعها الوقف، عاشرها الإمساك، وفي الفرق بينهما دقة وخفاء فليتأمل ‏(‏ في ‏"‏تجريد التمهيد لابن عبد البر‏"‏ مفصل الكلام على حديث ‏"‏كل مولود يولد على الفطرة‏.‏ ‏"‏ وما في بابه، وبلغ التفصيل اثنتين وأربعين صفحة‏.‏‏)‏ ‏.‏

394 - اطلبوا الخير عند حسان الوجوه‏.‏

هذه رواية الأكثر عن أنس وجابر وابن عباس وعائشة وغيرهم، وفي رواية للطبراني من حديث يزيد بن خصيفة مرفوعا بلفظ التمسوا الخير،

ورواه الدارقطني في الأفراد عن أبي هريرة بلفظ ابتغوا الخير عند حسان الوجوه،

وفي رواية القسملي إذا طلبتم الحاجات فاطلبوها إلى الحسان الوجوه، وفي لفظ اطلبوا الحوائج والخير، وفي آخر اطلبوا الخير، أو قال العرف وكلاهما عند العسكري، وعند بعضهم من الزيادة فإن قضى حاجتك قضاها بوجه طلق، وإن ردك ردك بوجه طلق، فرب حسن الوجه دميمه عند طلب الحاجة، ورب دميم الوجه قضاء للحوائج،

ونحوه قيل لابن عباس كم من رجل قبيح الوجه قضاء للحوائج قال إنما يعني حسن الوجه عند الطلب، وطرقه كلها ضعيفة، وبعضها أشد في ذلك من بعض، وأحسنها ما أخرجه تمام عن ابن عباس رفعه بلفظ التمسوا الخير، وكذا ما أخرجه البخاري في تاريخه عن ابن عباس وقيل عن أبي هريرة بسند فيه متروك،

وكذا أخرجه الطبراني عن ابن عباس بسند رجاله موثقون ألا عبد الله بن خراش، فقال ابن حبان ربما أخطأ وإن كان ثقة، وضعفه غيره، ومع هذا فلا يتهيأ الحكم على الحديث بالوضع الذي قاله الصغاني وكثيرون كما أشار إلى ذلك الحافظ ابن حجر وغيره،

وروى العسكري عن رجل من جهينة رفعه، وشر ما أعطي الرجل قلب سوء في صورة حسنة، وروى البزار عن بريدة رفعه إذا أبردتم إليَ بريداً فأبردوه حسن الوجه حسن الاسم، وله عن أبي هريرة إذا بعثتم إليَّ <صفحة 152> رجلا فابعثوه حسن الوجه حسن الاسم، وأحدهما يقوي الآخر، وفي رواية للخطيب اطلبوا الخير عند صباح الوجوه، وسيأتي في التمسوا الخير عند حسان الوجوه،

وقد قيل فيه أشعار قديما وحديثا على سبيل العقد للحديث، فمن الأشعار القديمة ما ورود عن ابن عباس أنه قال قال الشاعر‏:‏

أتت شرط النبي إذ قال يوما‏:‏ * فابتغوا الخير في صباح الوجوه

ولابن رواحه أو حسان رضي الله عنهما كما رواه العسكري‏:‏

قد سمعنا نبينا قال قولا * للذي ‏(‏في الأصل زيادة ‏"‏هو‏"‏ قبل ‏"‏للذي‏"‏ ولعلها مقحمة لاستقامة الوزن بدونها‏.‏‏)‏ يطلب الحوائج راحه

اغتدوا فاطلبوا الحوائج ممن * زين الله وجهه بصباحه

وأنشد بعضهم‏:‏

يدل على معروفه حسن وجهه * وما زال حسن الوجه إحدى الشواهد

وفيه عن الحسن بن عند الرحمن‏:‏

لقد قال الرسول وقال حقا، * وخير القول ما قال الرسول

إذا الحاجات أبدت فاطلبوها * إلى من وجهه حسن جميل

ومن الأشعار الحديثة ما لشيخنا عبد الغني النابلسي رحمه الله تعالى‏:‏

يا أخا البدر قد صفا لك ودي * وغدا سالما من التمويه

إن طلبت الوصال منك فجد لي * وأنلني منك الذي أبتغيه

وهو خير، وفي الحديث روينا * اطلبوا الخير من حسان الوجوه

وأقول لم أره بلفظ من‏:‏ وقلت تشبها بهم منبها على أنه بالمعنى‏:‏

يا من سبى بالحسن كل فقيه * واستجمعت عليا المكارم فيه

جدلي بخير، فهو خير، قد أتى * فيه حديث صالح نرويه

ما إن معناه اطلبوا من خيركم * الخير أعنى من حسان الوجوه‏.‏ <صفحة 153>

395 - اطلبوا الله تجدوه‏.‏

روى أحمد في الزهد عن قتادة معناه قال مكتوب في الحكمة اتق توقَه، ابتغ تجد، اشرب تشبع، وعند ابنه في زوائده عن ابن حبس قال قالت الحكمة يا ابن آدم تلتمسني وأنت تجدني في حرفين‏:‏ تعمل بخير ما تعلم، وتدع شر ما تعلم‏.‏

396 - اطلبوا الرزق في خبايا الأرض‏.‏

يعني الزراعة رواه أبو يعلى والطبراني والبيهقي بسند ضعيف عن عائشة‏.‏

397 - اطلبوا العلم ولو بالصين، فإن طلب العلم فريضة على كل مسلم‏.‏

رواه البيهقي والخطيب وابن عبد البر والديلمي وغيرهم عن أنس، وهو ضعيف، بل قال ابن حبان باطل، وذكره ابن الجوزي في الموضوعات، ونوزع بقول الحافظ المزي له طرق ربما يصل بمجموعها إلى الحسن، وبقول الذهبي في تلخيص الواهيات روى من عدة طرق واهية وبعضها صالح،

ورواه أبو يعلى عن أنس بلفظ اطلبوا العلم ولو بالصين فقط،

ورواه ابن عبد البر أيضا عن أنس بسند فيه كذاب بلفظ اطلبوا العلم ولو بالصين، فإن طلب العلم فريضة، على كل مسلم وإن الملائكة لتضع أجنحتها لطالب العلم رضا بما يطلب، وستأتي الجملة الثانية بما فيها في الطاء معزوة لابن ماجه وغيره‏.‏

398 - اطلبوا العلم يوم الإثنين - وفي لفظ في كل يوم أثنين - فإنه ميسر لطالبه‏.‏

رواه الديلمي وابن عساكر وأبو الشيخ بسند ضعيف عن أنس، <صفحة 154> ويشارك يوم الإثنين في ندب الطلب فيه يوم الخميس لحديث ابن عدي عن جابر بلفظ أطلبوا العلم لكل أثنين وخميس، فإنه ميسر لمن طلب‏.‏

399 - اطلبوا الحوائج بعزِة الأنفس، فإن الأمور تجري بالمقادير‏.‏

رواه تمام وابن عساكر بسند ضعيف عن عبد الله بن يسر، لكن يقويه ما رواه الطبراني وأبو نعيم من حديث أبي أمامة أن روح القدس نفث في روعي لن تموت نفس حتى تستكمل رزقها، فاتقوا الله، وأجملوا في الطلب، وفي لفظ نفث في روعي روح القدس أن نفسا لن تخرج من الدنيا حتى تستكمل أجلها، فاتقوا الله وأجملوا في الطلب،

ورواه البزار عن حذيفة بلفظ هذا روح القدس نفث في روعي لن تموت - الحديث، وفي الباب عن جابر كذا في تخريج أحاديث مسند الفردوس للحافظ ابن حجر‏.‏

400 - اطلع في القبور، واعتبر بالنشور‏.‏

رواه البيهقي والديلمي بسند فيه متروك ومتهم بالوضع عن أنس، وسببه أن رجلا شكا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم قسوة قلبه فذكره‏.‏

401 - اطلعت في الجنة فرأيت أكثر أهلها الفقراء، واطلعت في النار، فرأيت أكثر أهلها النساء‏.‏

رواه الشيخان وأحمد والترمذي عن ابن عباس، والبخاري والترمذي عن عمران بن حصين، وأحمد بأسانيد جيدة عن ابن عمر، إلا أنه قال فيه واطلعت في النار فرأيت أكثر أهلها الأغنياء والنساء، والشيخان عن أسامة بلفظ قمت على باب الجنة، فكان عامة من دخلها المساكين، وأصحاب الجد محبوسون غير <صفحة 155> أن أصحاب النار قد أمر بهم إلى النار وقمت على باب النار فإذا عامة من دخلها النساء، والجد بفتح الجيم الحظ والغنى‏.‏

402 - أطيب الطيب المسك‏.‏

رواه مسلم وأحمد وأبو داود والنسائي عن أبي سعيد‏.‏

403 - أطيب الكسب عمل الرجل بيده، وكل بيع مبرور‏.‏

أحمد والطبراني وأبو الشيخ عن رافع بن خديج‏.‏

404 - أطول الناس أعناقا يوم القيامة المؤذنون‏.‏

رواه أحمد عن أنس‏.‏

405 - اطلبوا المعروف من رحماء أمتي تعيشوا في أكنافهم ولا تطلبوه من القاسية قلوبهم، فإن اللعنة تنزل عليهم، يا علي إن الله خلق المعروف وخلق له أهلا، فحببه إليهم وحبب إليهم فعاله ووجه إليهم طلابه، كما وجه الماء في الأرض الجدبة لتحيا به ويحيا به أهلها، إن أهل المعروف في الدنيا هم أهل المعروف في الآخرة‏.‏

الحاكم عن علي، ورواه ابن عساكر عن عبد الله بن بسر بلفظ اطلبوا الفضل عند الرحماء من أمتي تعيشوا في أكنافهم، فإن فيهم رحمتي، ولا تطلبوا من القاسية قلوبهم، فإنهم ينتظرون سخطي، رواه الخرائطي في مكارم الأخلاق عن أبي سعيد رضي الله عنه‏.‏ <صفحة 156>

*2*  حرف الهمزة مع الظاء المشالة*

406 - إظلال الغمامة لرسول الله صلى الله عليه وسلم‏.‏

رواه القاضي عياض في الشفاء، وعزا الرواية أن خديجة ونساءها رأينه حين قدم من سفره لبصرى وملكان يظللانه، فذكرت ذلك لميسرة غلامها، فأخبرها أنه رأى ذلك منذ خرج معه في سفره،

وروي أن حليمة رأت غمامة تظلها وهو عندها، وروي ذلك عن أخيه من الرضاعة، ومن ذلك أنه نزل في سفر له قبل مبعثه تحت شجرة يابسة، فاعشوشب ما حولها وأينعت هي، وتدلت عليه أغصانها بمحضر من رآه، وفي خبر آخر مالت إليه الشجرة حتى أظلته‏.‏ انتهى‏.‏

وروى ابن إسحاق معضلا أنه لما خرج مع عمه إلى الشام في جماعة نزلوا قريبا من صومعة بَحِـيرَى ‏(‏هو بالألف المقصورة، وفي الأصل ‏"‏بحيرا‏"‏، وهو خطأ، قال في القاموس في ‏"‏بحر‏"‏‏:‏

وبَحيرَى وبَيْحَرٌ وبَيْحَرَةُ وبَحْرٌ‏:‏ أسماءٌ دار الحديث‏)‏ وصنع لهم طعاما كثيرا لأنه فيما يزعمون رأى رسولَ الله صلى الله عليه وسلم حين أقبل وغمامة تظله من بين القوم، ثم أقبلوا فنزلوا في ظل شجرة قريبا منه فنظر إلى الغمام حين أظلته الشجرة وتهصرت أغصان الشجرة على رسول الله صلى الله عليه وسلم حين استظل تحتها،

ووصله البيهقي والخرائطي واللفظ له عن أبي موسى الأشعري قال خرج أبو طالب إلى الشام ومعه النبي صلى الله عليه وسلم في أشياخ من قريش، فلما أشرفوا على الراهب يعني بَحِـيرَى ‏(‏1‏)‏ - بفتح الموحدة وكسر الحاء المهملة مقصورا - واسمه جِرجِيس، بكسر الجيمين - هبطوا، فحلوا رحالهم فخرج إليهم الراهب، وكان قبل ذلك يمرون به فلا يخرج إليهم ولا يلتفت، قال فنزل وهم يحلون رحالهم فجعل يتخللهم، حتى جاء فأخذ بيد رسول الله صلى الله عليه وسلم، وقال هذا سيد العالمين، وزاد البيهقي هذا رسول رب العالمين، هذا ابتعثه الله رحمة للعالمين، فقال له أشياخ من قريش وما علمك‏؟‏ فقال إنكم حين أشرفتم من الثنية لم يبق شجر ولا حجر إلا خر ساجدا، ولا يسجدان إلا لنبي، وأنه عرفه بخاتم النبوة أسفل من غضروف كتفه مثل التفاحة، ثم رجع فصنع لهم طعاما، فلما أتاهم به، وكان هو في رعية الإبل، فقال أرسلوا إليه، فأقبل وغمامة تظله، فلما دنا من القوم <صفحة 157> وجدهم قد سبقوه إلى الشجرة، فلما جلس صلى الله عليه وسلم مال فيء الشجرة عليه، فقال انظروا إلى فيء الشجرة مال عليه، فبينا هو قائم عليهم يناشدهم أن لا تذهبوا به إلى الروم إذا رؤوه عرفوه بصفته فقتلوه، فالتفت فإذا هو بسبعة نفر قد أقبلوا من الروم، فاستقبلهم، فقال ما جاء بكم‏؟‏ قالوا جئنا إلى هذا النبي، وهو خارج في هذا الشهر، فلم يبق طريق إلا بعث إليه ناس، وإنا أخبرنا خبره، فبعثنا إلى طريقك هذا، قال أفرأيتم أمرا أراد الله أن يقضيه هل يستطيع أحد من الناس ردَّه‏؟‏ قالوا لا، قال فبايعوه وأقاموا معه، فأتاهم فقال أيكم وليه ‏؟‏ قال أبو طالب أنا، فلم يزل يناشده حتى رده، وبعث معه أبو بكر بلالا، وزوده الراهب من الكعك والزيت‏.‏ لكن هذا الحديث ضعفه الذهبي لقوله في آخره ‏"‏وبعث معه أبو بكر بلالا‏"‏، فإن أبا بكر لم يكن إذ ذاك اشترى بلالا‏.‏

وقال الحافظ ابن حجر‏:‏ الحديث رجاله ثقات وليس فيه منكر سوى هذه اللفظة، فيحمل على أنها مدرجة مقتطعة من حديث آخر،

وقال البيهقي هذه قصة مشهورة عند أهل المغازي، وذكر الجلال السيوطي في الخصائص الكبرى لها شواهد،

وقال النجم رواه الترمذي وحسنه، والحاكم وصححه، وابن أبى شيبة والبيهقي وأبو نعيم والأصبهاني والخرائطي في الهواتف، وابن عساكر عن أبي موسى، ثم ذكر الحديث باللفظ المتقدم آخرا، وقال الترمذي بعد ذكره الحديث‏:‏ أنه حسن غريب لا نعرفه إلا من طريق أبي نوح قراد، واسمه عبد الرحمن ابن غزوان، وهو ممن خرج له البخاري، ووثقه جماعة من الحفاظ، وقد سمعه منه أحمد وابن معين، وأبو موسى إما أن يكون تلقاه من النبي صلى الله عليه وسلم فيكون أبلغ، أو من بعض كبار الصحابة، أو كان مشهورا فأخذه بطريق الاستفاضة، وقال السخاوي‏:‏ وبالجملة فلم تذكر الغمامة في حديث أصح من هذا، ولم يكن تظليل الغمامة له صلى الله عليه وسلم إلا قبل البعثة، فلا ينافي ما جاء أنه ظلله أبو بكر برداء حين قدم المدينة في الهجرة لما أصابته الشمس، وأنه ظلل بثوب في الجعرانة، وأنهم كانوا إذا أتوا على شجرة ظليلة تركوها له صلى الله عليه وسلم وغير ذلك‏.‏ <صفحة 158>

407 - أظهروا النكاح وأخفوا الخطبة‏.‏

رواه الديلمي في الفردوس عن أم سلمة وسيأتي بلفظ‏:‏ أعلنوا النكاح‏.‏

 حرف الهمزة مع العين المهملة

408 - أعجزُ الناسِ من عجزَ عن الدعاء، وأبخلُ الناس مَن بَخِل بالسلام‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط والبيهقي عن أبي هريرة رضي الله عنه‏.‏

409 - أعروا النساء، يَلْزَمْن الحِجاب‏.‏

رواه الطبراني عن مسلم بن مخلد رضي الله عنه‏.‏

410 - الإعادة سعادة‏.‏

قال السخاوي وتبعه في التمييز ما علمته في المرفوع، وصح أنه صلى الله عليه وسلم كان إذا تكلم كلمة أعادها ثلاثا لتفهم عنه، وفي لفظ للبخاري وأحمد والترمذي عن أنس بلفظ حتى تفهم عنه، والمشهور على الألسنة الإعادة إفادة،

وقال القاري في الموضوعات الكبرى والمشهور على الألسنة ‏"‏الإفادة خير من الإعادة‏"‏، لكن في الشمائل للترمذي كان صلى الله عليه وسلم يعيد الكلام ثلاثا لمزيد الإفادة انتهى،

وقال النجم‏:‏ والذي سمعناه دائرا على الألسنة ‏"‏في الإعادة إفادة‏"‏ وهو أقرب لمعنى الحديث‏.‏

411 - أُعْدُدْ ستا بين الساعة‏:‏ موتي، ثم فتح بيت المقدس، ثم مَوَتانٌ يأخذ فيكم كـعُـقـَاص الغنم ‏(‏ رواه البخاري عن عوف بن مالك‏)‏ ، ثم استفاضة المال حتى يُعطَى الرجلُ مائة دينار فيظل ساخطا، ثم فتنة لا يبقى من العرب بيتٌ إلا دخلته، <صفحة 159> ثم هدنة تكون بينكم وبين بني الأصفر فيغدرون، فيأتونكم تحت ثمانين غابة، تحت كل غابة اثنا عشر ألفا‏.‏

412 - أعدى أعدائك نفسك التي بين جنبيك‏.‏

رواه البيهقي في الزهد بإسناد ضعيف، وله شاهد من حديث أنس، ويجرى على ألسنة كثيرين أعدى عدويك بالتثنية في الموضعين، ولا أصل له بهذا اللفظ، والمشهور على الألسنة أعدى عدوك بالأفراد في عدوك، وما أحسن ما قيل‏:‏

إني بُلِيتُ بأربع ما سُلّطوا * إلا لأجل شقاوتي وعنائي

إبليس والدنيا ونفسي والهوى * كيف الخلاص وكلهم أعدائي

413 - أعدى عدوك زوجتك التي تضاجعك، وما ملكت يمينك‏.‏

رواه الديلمي في مسند الفردوس عن أبي مالك الأشعري رضي الله عنه‏.‏

414 - اعتبروا الأرض بأسمائها، واعتبروا الصاحب بالصاحب‏.‏

رواه ابن عدي عن ابن مسعود والبيهقي عنه موقوفا‏.‏

415 - أعطوا الأجير أجره قبل أن يجف عرقه‏.‏

رواه ابن ماجه بإسناد جيد عن ابن عمر وأبو يعلى عن أبي هريرة رضي الله عنه والطبراني عن جابر والحكيم الترمذي عن أنس،

ورواه البيهقي عن أبي هريرة بزيادة وأعلموه أجره وهو في عمله‏.‏

416 - أُعْطِي يوسفُ شَطْرَ الحُسْنِ‏.‏

رواه أبو يعلى وكذا مسلم عن أنس، لكن في أثناء حديث الإسراء مرفوعا، <صفحة 160> وفيه فإذا أنا بيوسف إذا هو قد أعطي شطر الحسن، وأخرجه أبو نعيم بلفظ أتيت على يوسف وقد أعطي شطر الحسن، وكذا رواه أحمد وابن شيبة والحاكم عن أنس، وقال صحيح على شرط مسلم ولم يخرجاه، وقد علمت تخريج مسلم له في أثناء حديث الإسراء، وزاد بعضهم‏:‏ وأمه شطر الحسن، وزاد آخر‏:‏ ومن سواه شطره،

ولإسحاق بن راهويه عن ابن مسعود أوتي يوسف وأمه ثلث الحسن، وسنده صحيح، ورواه ابن جرير عن الحسن مرسلا بلفظ أعطى يوسف وأمه ثلث حسن أهل الدنيا، وأعطي الناس الثلثين‏.‏

417 - أعطوا السائل ولو جاء على فرس‏.‏

رواه مالك في الموطأ مرسلا عن زيد بن أسلم، قال ابن حجر في خطبة اللآلئ المنثورة وهو أحد الأحاديث الخمسة التي قال فيها علي بن المديني‏:‏ خمسة أحاديث يروونها عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا أصل لها عنه‏:‏ حديث لو صدق السائل ما أفلح من رده، وحديث لا وجع إلا وجع العين ولا غم إلا غم الدين، وحديث أن الشمس ردت على علي بن أبي طالب رضي الله عنه، وحديث أنه صلى الله عليه وسلم قال أنا أكرم على الله من أن يدعني تحت الأرض مائتي عام، وحديث أفطر الحاجم والمحجوم أنهما كانا يغتابان، وهو أيضا أحد الأحاديث الأربعة التي تدور على الألسنة في الأسواق عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وليس لها أصل على ما نقل ابن صلاح عن الإمام أحمد، وهي حديث من بشرني بخروج آذار بشرته بالجنة، وحديث من آذى ذميا فأنا خصمه، وحديث يوم نحركم يوم صومكم، وحديث للسائل حق وإن جاء على فرس، لكن ناقش الحافظ ابن حجر في ثبوت ذلك عن أحمد بالنسبة لحديث السائل، ولحديث من آذى ذميا فإن لهما أصلا، وسيأتي ما يتعلق بذلك في محالها‏.‏

418 - اعقلها وتوكل‏.‏

رواه الترمذي عن أنس وقال غريب، ونقل عن يحيى بن سعيد القطان أنه <صفحة 161> منكر، والبيهقي وأبو نعيم وابن الدنيا عن أنس أنه قال‏:‏ قال رجل ‏"‏يا رسول الله أعقلها وأتوكل أو أطلقها وأتوكل‏؟‏‏"‏ قال‏:‏ ‏"‏اعقلها وتوكل‏"‏، يعني الناقة‏.‏

وأخرجه ابن حبان وأبو نعيم أيضا عن عمرو بن أمية الضمري أنه قال‏:‏ قال رجل للنبي صلى الله عليه وسلم، وقيل القائل عمرو ‏"‏أرسل ناقتي وأتوكل‏؟‏‏"‏ قال ‏"‏اعقلها وتوكل‏"‏‏.‏ ورواه الطبراني عن أبي هريرة بلفظ ‏"‏قيدها وتوكل‏"‏‏.‏

419 - اعفوا اللحى، وجُزّوا الشوارب، وغيروا شَيبَكم، ولا تشبهوا باليهود والنصارى‏.‏

رواه أحمد عن أبي هريرة‏.‏

420 - أعطيت جوامع الكلم واختصر لي الكلام اختصارا‏.‏

رواه أبو يعلى عن عمر، وفي معناه ما رواه أبو يعلى والطبراني عن أبي موسى بلفظ أعطيت فواتح الكلم وجوامعه وخواتمه‏.‏

421 - أعطوا العين حظها من العبادة، قيل ما حظها يا رسول الله قال النظر في المصحف‏.‏

رواه الحكيم الترمذي في النوادر، والبيهقي عن أبي سعد بسند ضعيف أعطوا أعينكم حظها من العبادة؛ قالوا يا رسول الله وما حظها‏؟‏ قال النظر في المصحف والتفكر فيه والاعتبار عند عجائبه‏.‏

422 - أعلنوا بالنكاح، واجعلوه في المساجد، اضربوا عليه بالدف - وفي رواية بالدفوف‏.‏

رواه الترمذي عن عائشة وضعفه، لكن له شواهد فيكون حسنا لغيره <صفحة 1672> بل صحيحا على ما سيأتي، فمن الشواهد ما رواه ابن ماجه وابن منيع من حديث أنس وعائشة كما في اللآلئ والمقاصد وغيرهما وما في مسند أحمد عن ابن الزبير أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال أعلنوا النكاح، قال السخاوي وفي لفظ وأخفوا الخطبة، وبه تمسك من ابطل نكاح السر، ومن الشواهد ما رواه ابن حبان والحاكم وصححاه والطبراني وأبو نعيم عن ابن الزبير، ومنها ما رواه الطبراني عن هبار بن الأسود بلفظ أشهروا النكاح وأعلنوه،

وما رواه الديلمي عن أم سلمة بلفظ أظهروا النكاح وأخفوا الخطبة، وقال النجم ومن شواهده ما أخرجه الترمذي وحسنه والنسائي وابن ماجه والحاكم وصححه عن محمد بن حاطب بلفظ فضل ما بين الحلال والحرام ضرب الدف والصوت في النكاح‏.‏

423 - أعمار أمتي ما بين الستين إلى السبعين، وأقلهم من يجوز ذلك‏.‏

رواه الترمذي وابن ماجه وآخرون عن أبي هريرة مرفوعا، وصححه ابن حبان والحاكم وقال على شرط مسلم، وقال حسن غريب من حديث محمد ين عمرو عن أبي سلمة، ورواه الترمذي أيضا من وجه آخر عن أبي هريرة رفعه بلفظ عُمُرُ أمتي من ستين إلى سبعين، وقال فيه أيضا حسن غريب من حديث أبي صالح، ورواه ابن عساكر والحكيم الترمذي عن أبي هريرة أيضا رفعه بلفظ أقل أمتي أبناء السبعين،

وفي لفظ لأحمد والترمذي وابن ماجه وأبي يعلى والعسكري والقضاعي والرامهرمزي وغيرهم‏:‏ معترك المنايا ما بين الستين إلى السبعين، وفي لفظ لابن منيع والرامهرمزي من عمره الله ستين سنة فقد أعذر ‏(‏1‏)‏ إليه في العمر، يريد قوله تعالى ‏{‏أوَلم نعمّركم ما يتذكر فيه من تذكر وجاءكم النذير‏}‏

ورواه البخاري عن أبي هريرة بلفظ أعذر الله إلى امرئ أخر أجله حتى يبلغ ستين سنة، وللعسكري عن محمد القرشي قال قال رجل لعبد <صفحة 163> الملك بن مروان كم تعد يا أمير المؤمنين‏؟‏ فبكى وقال أنا في معترك المنايا ‏؟‏هذه ثلاثة وستون فمات لها، وللرامهرمزي عن وهب بن منبه في قوله تعالى ‏{‏وقد بلغت من الكبر عتيا‏}‏ قال هذه المقالة وهو ابن ستين أو خمس وستين سنة، وأصل الحديث في البخاري من حديث سهل بن سعد،

ورواه الترمذي والطبراني عن ابن عمر وأنس، فلفظ ابنِ عمر أقل أمتي من يبلغ السبعين، وفي لفظ الذين يبلغون السبعين؛ ولفظ الآخر حصاد أمتي ما بين الستين إلى السبعين، ورواه الترمذي والطبراني عن ابن عباس مرفوعا إذا كان يوم القيامة نودي أين أبناء الستين وهو العمر الذي قال الله تعالى ‏{‏أوَلم نعمّركم ما يتذكر فيه من تذكر وجاءكم النذير‏}‏ ‏.‏

424 - أعذرُ الله إلى امرئ أخر أجله حتى بلغ ستين سنة‏.‏

رواه البخاري في الرقائق عن أبي هريرة رضي الله عنه‏.‏

425 - أعظم الناس ذنبا من وقف بعرفة فظن إن الله لم يغفر له‏.‏

قال العراقي في تخريج أحاديث الإحياء‏:‏ رواه الخطيب في المتفق والمفترق والديلمي في مسند الفردوس من حديث ابن عمر بسند ضعيف انتهى‏.‏

426 - أعظم النساء بركة أيسرهن مؤونة‏.‏

رواه أحمد والحاكم والبيهقي عن عائشة، وفي رواية مهورا بدل مؤنة، وفي أخرى صداقا، وسنده جيد‏.‏

427 - أعمالكم عمالكم‏.‏

قال النجم لم أره حديثا، لكن ستأتي الإشارة إليه في كلام الحسن في <صفحة 164> حديث كما تكونوا يولى عليكم،

وأقول رواه الطبراني عن الحسن البصري أنه سمع رجلا يدعو على الحجاج، فقال له لا تفعل، أنكم من أنفسكم أوتيتم، إنما نخاف إن عزل الحجاج أو مات أن يتولى عليكم القردة والخنازير، فقد روى أن أعمالكم عمالكم وكما تكونوا يولى عليكم‏.‏

428 - الأعمال بالخواتيم‏.‏

رواه البخاري في أثناء حديث رواه عن سهل ابن سعد الساعدي أن رجلا من أعظم المسلمين غناء غزا مع النبي صلى الله عليه وسلم، فنظر النبي صلى الله عليه وسلم إليه، فقال من أراد أن ينظر إلى رجل من أهل النار وذكره الحديث، وفي آخره إنما الأعمال بالخواتيم،

ورواه أحمد عن جابر وابن حبان أيضا عن عائشة بلفظ إنما الأعمال بالخواتيم، وأخرجه ابن حبان أيضا عن معاوية قال قال سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول إنما الأعمال بخواتيمها، كالوعاء إذا طاب أعلاه طاب أسفله، وإذا خبث أعلاه خبث أسفله، وكذا أخرجه عنه ابن ماجه والعسكري بلفظ إنما العمل كالوعاء إذا طاب - الحديث؛ وأخرجه الطبراني عن علي في حديث بلفظ وصاحب الجنة مختوم له بعمل أهل الجنة وإن عمل أي عمل، الأعمال بخواتيمها،

ورواه أحمد وابن منيع وأبو يعلى في مسانيدهم والترمذي وصححه وابن خزيمة وابن حبان والحاكم عن أنس مرفوعا‏.‏

429 - أعبد الله كأنك تراه، فإن تكن لا تراه فإنه يراك، واحسب نفسك من الموتى، واتق دعوة المظلوم، فإنها مستجابة‏.‏

رواه أبو نعيم في الحلية عن زيد بن أرقم رضي الله عنه‏.‏

430 - اعملوا، فكل ميسر لما خلق له‏.‏

رواه الطبراني عن ابن عباس، ومثله ما رواه الطبراني عن عمران بن حصين أيضا بلفظ اعملوا، فكل ميسر لما يهدى له من القول‏.‏ <صفحة 165>

431 - الأعمال بالنيات‏.‏

متفق عليه عن عمر لكن بزيادة إنما، ورواه ابن حبان بدونها، وورد بألفاظ مختلفة بيناها في أوائل الفيض الجاري، منها العمل بالنية، ومنها لا عمل إلا بالنية، وهو فرد باعتبار أوله إذا لم يصح إلا عن عمر، مشهور باعتبار آخره‏.‏

432 - أعينوا الشارْيَ‏.‏

قال في التمييز لا أصل له بهذا اللفظ، وكذا قولهم المشتري معان لا أصل له، وقال السخاوي حديث أعينوا الشاري لا أصل له بهذا اللفظ، نعم عند الديلمي عن أنس رفعه ألا أبلغوا الباعة والسوقة أن كثرة الشؤم في بضائعهم من قلة الرحمة وقساوة القلب، ارحم من تبيعه، وارحم من تشتري منه فإنما المسلمون أخوة، ارحم الناس يرحمك الله، من لا يرحم لا يرحم‏.‏

433 - أعوذ بالله من عمامة صماء‏.‏

أي لا عذبة لها، قال الجلال السيوطي لا أصل له‏.‏

434 - أعوذ بالله من غضب الحليم‏.‏

ليس بحديث كما زعمه بعضهم‏.‏

435 - أعوان الظلمة كلاب النار‏.‏

رواه أبو نعيم عن ابن عمر وهو ضعيف‏.‏